Ariscom

الرئيسية

تقديم:
اللغة العربية هي اللغة الدينية لجميع المسلمين في العالم بغض النظر عن أعراقهم ولغاتهم الأصلية. ويتحدثها أكثر من مليار مسلم في العالم، وهي اللغة الرسمية في جميع البلدان العربية.
واللغة العربية محفوظة بحفظ الله عز وجل للقرآن الكريم، وهي من حيث الثراء اللغوي من أثرى لغات العالم وأكثرها ثباتا على مر الزمن. إلا أن الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم والتي جعلت من الحاسب القلب النابض لأغلب الأعمال اليومية ولدت حاجة ماسة إلى إيجاد سبل للتعامل مع اللغة العربية آليا بشقيها المنطوق والمكتوب. حيث يتم التركيز في الشق الأول على الجانب الصوتي ومعالجته آليا من تحليل وتوليد للأصوات. أما الشق الثاني فيعتني بالجانب النصي للغة، ويشمل عدة مستويات هي التحليل الصرفي، التحليل النحوي، التحليل الدلالي،الخ.
ينصب تركيزنا في هذه المجموعة البحثية على المعالجة الآلية للغة العربية، ولا سيما تطبيقاتها في التعليم وحوسبة العلوم الشرعية.


اسم المجموعة:
المعالجة الآلية للغة العربية وحوسبة التطبيقات الشرعية (عريسكم)

الأهداف:
1. تشجيع البحث العلمي في مجال المعالجة الآلية اللغة العربية.
2. اقتراح استراتيجيات ومنهجيات متطورة لحوسبة العلوم الشرعية.
3. دعم التعليم الذاتي من خلال تصميم وتطوير أنظمة ذات كفاءة عالية.
4. إنشاء شراكات مع المجموعات العلمية الرائدة في المجال، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.
5. المساهمة في تفعيل البحث العلمي في المملكة العربية السعودية من خلال خلق بيئة مناسبة لاستقطاب طاقات متميزة، وإعداد وتدريب الطلاب على تطوير بحوث عالية الجودة في مجال حوسبة للغة العربية والعلوم الشرعية.

المنسق:
د.يحي محمد الحاج

Additional information